اخر المقالات
اللامركزية بقلم الدكتور علي قوقزة

وعود وزارة المياة لمعالجة بركة باب عمان ؟

ملامح المستقبل بقلم الدكتور علي قوقزة

" السياحة الثالث " ما له وما عليه .. بقلم المهندس اكرم بني مصطفى

محاربة الغلو والتطرف..... حسني العتوم

لجنة مجلس النواب لقانون اللامركزية في جرش

هشام البناء/ جرش الكبرى..
أكد عطوفة رائد العدوان المحافظ في وزارة الداخلية انه لا يوجد تقاطعات أو تناقضات ما بين ما سيفرزه قانون اللامركزية مع قانون البلديات . جاء حديثه بلقاء عام مع اهالي مدينة جرش في قاعة البلدية حول قانون اللامركزية . وقال رئيس بلدية جرش اننا مع اللامركزية ولكن لسنا مع هذه الصياغة التي تحتاج لحماية قانونية . واشار الى عدد من الملاحظات حول القانون أثنى عليها عدد من الحضور .
وتساءل الشيخ سليمان السعد عن المجلس المحلي وصلاحياته وهل سيكون له امانة وادارة ومكاتب وعن طريقة اختيار رئيس المجلس.
في حين أثنى الدكتور علي الدندن على القانون مع مطالبته بأن يكون منتخبا بنسبة 100%. وأشار السيد خالد الراشد الى ان الوضع الاقتصادي والسياسي والازمات المحيطة تجعل الاردن غير قادر على تجربة هذا القانون الذي يجب تأجيله لسنوات لاحقة . وان الاولوية الان ان يتم استحداث ألوية داخل المحافظة. وشاطره الرأي الدكتور يوسف زريقات الذي أكد ان القانون ولد مبتورا ولن يحقق مآربه وهو قانون غير ديموقراطي. في حين رأى البعض ان القانون استغفال للمواطن بأيهامه انه طرف في سن القوانين وانها ستكون تجربة مريرة للوطن والمواطن وان القانون سيشكل عبئا على خزينة الوطن ومزيدا من التكاليف والتفرقة بين المواطنين .
وقال المحامي نواف الزبون ان القانون يعزز وضع الحكام الاداريين على حساب البلديات .في حين رأت السيدة رسمية قوقزة عضو مجلس بلدي جرش ان القانون همش دور المرأة .
ونبّه السيد حسن حوامدة عضو مجلس بلدي جرش ان القانون يلقى رفضا شعبيا عارما وان اقراره سيتسبب بتشتيت الجهود وضياعها وتساءل عن سبب اختراعه بهذا الوقت.
نائب رئيس البلدية السيد فواز زطيمة قال ان القانون يتغول على دور البلديات وسيضع العراقيل امامها وهو تكريس للمركزية بأعادة الصلاحيات للدولة ممثلة بوزارة الداخلية بدلا من المجالس البلدية المنتخبة ديموقراطيا .
وفي نهاية اللقاء اثنى النائب عبد المجيد الأقطش على ديموقراطية الحوار و أرتقاء المواطن الجرشي بحرية التعبير والأنتقاد ضمن حدود اللباقة التي افتقدتها الاجتماعات السابقة في بعض المحافظات.
Designed & Developed by JoLife