اخر المقالات
اللامركزية بقلم الدكتور علي قوقزة

وعود وزارة المياة لمعالجة بركة باب عمان ؟

ملامح المستقبل بقلم الدكتور علي قوقزة

" السياحة الثالث " ما له وما عليه .. بقلم المهندس اكرم بني مصطفى

محاربة الغلو والتطرف..... حسني العتوم

بلدية جرش الكبرى تستعد لمسابقة الوجهة السياحية المميزة

تقرير: هشام البناء/مديرية الصحافة والإعلام التوعوي في بلدية جرش الكبرى
باشرت بلدية جرش الكبرى استعداداتها لإعداد طلب الترشح لمسابقة الحصول على لقب(الوجهة السياحية المميزة) وذلك ضمن برنامج (تطوير الوجهات السياحية المميزة) والتي تنظمها وزارة السياحة وبدعم من مشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الاردن والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID التي قدمت مشروعا مشابها في المكسيك تحت اسم المدن السحرية( Magic Towns).

و يتنافس فيها خمس بلديات اردنية هي جرش عجلون الكرك مادبا والسلط . وسيتم اختيار مدينة واحدة للإستفادة من تمويل المشروع بهدف تطوير وجهات سياحية جاذبة للسياحة المحلية والدولية وتقدم خدمات ومنتجات وتجاربا سياحية من خلال التركيز على عناصر الجذب والخصائص الفريدة التي تمتلكها المدينة . والتي تشكل مقصدا للزوار . وبما ينعكس ايجابا على تحسين معيشة المجتمعات المحلية من خلال زيادة اعداد الزوار ومعدل إنفاقهم.

كما يهدف البرنامج الى دعم تطوير كفاءة الأيدي العاملة وتعزيز رأس المال الاجتماعي من خلال تحسين المهارات الفردية والجماعية .
اضافة الى خلق مسارات سياحية بالتعاون مع وكلاء السياحة والسفر.

واشترطت المسابقة ان تكون المدينة من المدن الخمس التي استفادت من المشروع السياحي الثالث وذلك للإستفادة من الانجازات السابقة والبناء عليها. مع توفر معلم جذب سياحي واحد على الأقل .وتوفر بيئة مادية جاذبة للموقع والمنطقة المحيطة . وان يكون الموقع سهل الوصول وقريبا من المدينة ومركزا حضريا تتجمع فيه شركات الأعمال والمرافق الأخرى وبما يسهل تقديم خدمات مساندة بكلفة معقولة.

ويتضمن الطلب برنامج متكامل ودراسات مفصلة حول المشاريع المطروحة للمنافسة من قبل بلدية جرش الكبرى على ان يتم اعدادها بالتعاون مع مختلف الجهات التي تمثل المجتمع المحلي وعدد من المؤسسات الرسمية . والتي ستشكلها البلدية تحت مسمى (لجنة تطوير السياحة المحلية) وفق الهيكل المرفق ضمن الطلب .

من جانبه قال الدكتور علي قواقزة انه يعول على تكامل مدينة جرش وتطابق الشروط مع عدد من المواقع في جرش سيكون على رأسها السوق العتيق(القرية التراثية الشامية) والساحة الهاشمية المحاذية للحمامات الرومانية الشرقية .

اضافة الى الرغبة الحقيقية من المواطن بإكتمال الحلقة المفقودة من عناصر الجذب السياحي. سيما وأن جرش هي المدينة الاثرية الاكثر تكاملا على مستوى العالم خاصة بعد الاكتشافات الفريدة في الحمامات الشرقية والتي شكلت نقطة جذب جديدة تضاف الى العقد الفريد الذي يجمع في سلسلته كل عناصر العالمية والتكامل من ناحية المناخ والموقع الجغرافي المتوسط والبيئة المناسبة من غابات وآثار تضرب في عمق التاريخ بدءا من تل ابوالصوان ذي الثمانية الاف سنة من عمره مرورا عبر مختلف العصور .
وبين ان المشروع السياحي الثالث كان بمثابة تهيئة لبنية تحتية لتحسين مستوى الخدمات وتمهيدا لهذا المشروع الذي طالما حلمنا به.....غير ان المواطن لم يلمس تحسنا في الحركة السياحية . وان المواطن الجرشي واصحاب المحلات والمطاعم في قطاع الخدمات يتطلعون شوقا لإكتمال هذا العقد الفريد الذي سيطوق عنق أجمل المدن الاردنية و مهد افروديت لامحالة، و يتمنى ان يقطف ثمار الصعوبات التي مر بها عبر مراحل المشاريع السابقة من خلال الفوز باللقب الذي سيعلن في شهر تشرين اول 2016 .
Designed & Developed by JoLife