اخر المقالات
اللامركزية بقلم الدكتور علي قوقزة

وعود وزارة المياة لمعالجة بركة باب عمان ؟

ملامح المستقبل بقلم الدكتور علي قوقزة

" السياحة الثالث " ما له وما عليه .. بقلم المهندس اكرم بني مصطفى

محاربة الغلو والتطرف..... حسني العتوم

قوقزة يلتقي وفدا وزاريا ضمن برنامج الامم المتحدة

 


جرش الكبرى - منى العتوم

 التقى رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة وفدا من وزارة الشؤون البلدية الذي يقوم بزيارة البلدية ضمن برنامج الامم المتحدة بحضور مدير البلدية المهندس اكرم بني مصطفى واعضاء المجلس البلدي و المدير المالي عدنان ابو ملحم والمدير الاداري عدنان مقابلة  .

استعرض الوفد المكون من السيد راكز الخلايله مدير الدراسات والتطوير المؤسسي في وزارة الشؤون البلدية و سماح مدانات رئيس قسم التدريب في الوزارة يرافقهم السيد بيسنيك الطاهري خبير في مجال الحكم المحلي واللامركزية آلية عمل البرنامج ةالذي يهدف إلى تعرف عن قرب على احتياجات البلدية في مختلف اقسامها وضرورة دعمها من اجل تطوير آداء الموظفين فيها وتسهيل على المواطنين .

واكد رئيس البلدية على ضرورة تطوير آداء البلدية لتقوم بخدمة المواطنين موضحا قيامه بإعطاء المدراء في البلدية صلاحيات التوقيع عنه للمعاملات بإستثناء الامور الماليه للتسهيل على الموظفين والمواطنين مؤكدا على ضرورة وجود أرشفه للمعلومات داخل البلدية من خلال الحوسبة حفظا للمعلومات .

مشيرا إلى قيام البلدية مؤخرا بخلق وسائل إتصال مع المجتمع من خلال العمل على إصدار منشور خاص وإنشاء موقع إلكتروني خاص بالبلدية يسهل على المواطنين نقل ملاحظاتهم والرد عليها لضمان التواصل مع المجتمع المحلي ومعرفة المشاكل التي يعاني منها المواطنون داخل حدود البلدية .

وأكد قوقزة على ضبط دوام الموظفين من خلال جهاز البصمه بهدف تطبيق العداله ولإبعاد شخصية الرئيس عن الموضوع مبينا رغبة البلدية بتعميم هذه التجربة على اقسام البلدية

وأشار قوقزة إلى أن البلديات اكثر الجهات المعنية بالتعامل مع امور البناء  فمن الضروري توفر الاجهزة ذات التقنية العالية لإصدار المخططات بهدف الدقة المتناهية والبعد عن الخطأ ( آلية إصدار المخططات وتثبيتها ) .

 

 وتحدث السيد الطاهري خبير الحكم المحلي عن دعم البلديات لتطبيق اللامركزية من خلال دعم رئيس البلدية لأنه منتخب ففي تقوية صلاحياته تزيد الشفافيه خاصه مع وجود التعاون مع أعضاء المجلس البلدية  موضحا على أنه تم اختيار جرش ، وناعور لعمل هذه الدراسه للخروج بتوصيات للوزارة بهدف تقديم الدعم الفني واللوجستي والإداري وتطوير الوضع السياحي في محافظة جرش .

 

والعمل على تطوير إداء المديريات من خلال التعامل مع المجلس الاعلى للتنظيم ورفع كفاءة كل دائرى من خلال برنامج تطوير أداء الموظفين في مختلف الأقسام .

 

وتحدث المهندس أكرم بني مصطفى عن ضرورة تأهيل الموظفين للمهن التي بحاجه لها البلدية من محاسبين ، مدخلي بيانات ، البرامج الحاسوبية مؤكدا ضرورة معرفة الموظفين بمسؤولياتهم وواجباتهم لزيادة الانتماء للدائرة التي يعمل بها وضرورة التخطيط والتنظيم لعمل خطة عمل سنوية بهدف وضوح العمل للمواطنين وتعريفهم بإنجازات البلدية ،

 

السيد حسن حوامدة عضو المجلس البلدي تحدث عن المشاريع التي انجزتها البلدية من خلال مهندسين البلدية والكادر الوظيفي فيها دون الحاجه الى مقاول من الخارج حيث كانوا يعملون على مدار الساعة وخارج اوقات الدوام الرسمي وتم تسخير كافة آليات البلدية لفتح شوارع كان من الصعوبة انجازها سابقا .

 

واستعرض السيد عدنان ابو ملحم المدير المالي للبلدية حاجة الدائرة المالية إلى أجهزة حاسوب وتطوير الكادر الوظيفي فيها حيث تم حوسبة المسقفات والرواتب وربط نظام شؤون الموظفين بمراقبة الدوام اليومي مع نظام الرواتب وتم رفع لجان التخمين إلى عشرة لجان ،

 

وبين السيد عدنان مقابلة المدير الاداري في البلدية ضرورة تطوير إداء الموظفين من خلال اشراكهم بالدورات التأهيلية المتخصصه كلا ضمن اختصاصة وذلك لزيادة الكفاءة والأنتاجية .

 

Designed & Developed by JoLife