اخر المقالات
اللامركزية بقلم الدكتور علي قوقزة

وعود وزارة المياة لمعالجة بركة باب عمان ؟

ملامح المستقبل بقلم الدكتور علي قوقزة

" السياحة الثالث " ما له وما عليه .. بقلم المهندس اكرم بني مصطفى

محاربة الغلو والتطرف..... حسني العتوم

استطلاع المعهد الجمهوري يشير الى تقدم ملموس لبلدية جرش في تحيسن خدماتها للمواطنين


80% نسبة تحسن الاداء في بلدية جرش الكبرى
جرش – الدستور – حسني العتوم
اعد المعهد الجمهوري استطلاعا للراي العام لعدد من بلديات المملكة حول مدى رضى المواطنين لمستوى الخدمات التي تقدمها البلديات للنصف الثاني من عام 2014 وتمت مقارنته مع استطلاعين للراي الاول للفترة الاولى من تولي المجالس الحالية مهام عملها والثاني مع البلديات فيما بينها .
وعرض فريق من المعهد نتائج الدراسة في دار بلدية جرش بحضور رئيسها الدكتور علي قوقزة ومدير البلدية المهندس اكرم بني مصطفى ووحدة التنمية وممثلة المعهد انعام القاسم
وقدم خالد عبيد من المعهد نتائج الاستطلاع الخاص في بلدية جرش والذي شمل عينة عشوائية ل 650 مواطنا من مناطق بلدية جرش حيث اظهر الاستطلاع ان 37% من العينة اكدوا ان اولويات جرش تتكرز على اهمية صيانة الطرق والانارة و17 % طالبوا بتحسين النظافة و23 % طالبوا بتحسين التواصل بين البلديات والدوائر الخدمية الاخرى و14% طالبوا بانشاء حدائق عامة
وحول مدى التحسن الذي بادرت البلدية وعالجته من هذه المطالب بين التقرير الى ان 80 % من العينة اشاروا الى ان البلدية عملت على تحسين الطرق والانارة والنظافة والحدائق العامة .
وحول تقييم حجم الصلاحيات المعطاة للبلديات اشار التقرير الى ان 50% من العينة طالبت بضرورة اعطاء صلاحيات للبلديات وان 28% منها طالبت باعطاء البلديات العدد الكافي من الصلاحيات .
وعن دور البلدية في توعية المواطنين حول التحديات والانجازات والميزانية اشار الاستطلاع الى ان 48% من العينة قالت بان البلدية تقوم بهذا الدور وان 26% قالت بانها لا تقوم بذلك مطلقا .
وحول التحديات التي تواجه البلديات اشار الاستطلاع الى ان 22% عزا التحديات الى العجز المالي للبلدية فيما اشارت نسبة 37% الى اثر اللجوء السوري و16% الى قلة تعاون المواطنين مع البلدية و14% الى افتقار البلديات الى الموظفين المؤهلين .
وعن التواصل بشكل اكبر مع المواطنين اشار التقرير الى ان 26% اشاروا الى ان التواصل يكون من خلال الرئيس و11% من خلال اعضاء المجلس البلدي و 14% من خلال عضوات المجلس و43% من خلال موظفي البلدية
وعن سرعة انجاز المعاملات في البلدية اشار التقرير الى ان 50% من العينة اكدت وجود تحسن وان 25% قالت بانه لا تغيير و15% بانها شهدت تراجعا .
Designed & Developed by JoLife