اخر المقالات
اللامركزية بقلم الدكتور علي قوقزة

وعود وزارة المياة لمعالجة بركة باب عمان ؟

ملامح المستقبل بقلم الدكتور علي قوقزة

" السياحة الثالث " ما له وما عليه .. بقلم المهندس اكرم بني مصطفى

محاربة الغلو والتطرف..... حسني العتوم

لقاء نادي جرش الرياضي

جرش الكبرى / هشام البناء
تصوير :رائد الصمادي
نظم نادي جرش الرياضي مساء يوم الخميس 5/3/2015 لقاءا حواريا إستضاف به رئيس بلدية جرش الكبرى علي القواقزة وعددا من أهالي المدينة . حيث رحب الدكتور نعمان عتوم بالحضور وإستذكر دور بلدية جرش الكبرى ورؤسائها السابقين بدعم الحركة الرياضية . وعلى رأسهم المرحوم علي عقلة العطية الذي تبرع بقطعة ارض من املاك البلدية لصالح اقامة مبنى النادي الحالي.
وقدم رئيس البلدية شرحا مفصلا عن العديد من قضايا الساعة التي تمس خدمات المواطن مباشرة وعلى رأسها عدم موافقة البلدية على تسلم المشروع السياحي الثالث لوجود عيوب بالتنفيذ وضرورة معالجتها , مبينا ان البلدية ستلجأ لطمر الحفر في السوق بأسمنت كحل مؤقت لحين استلام المشروع , وإن السياحة وافقت على طرح عطاء تعبيد لوسط البلد بقيمة 82000 دينار . وإن من أولويات البلدية عند تسلم المشروع إعادة توسعة شارع محمد علي رمضان ( النصر سابقا) وشارع علي يوسف الكايد ( الشعب سابقا) على كامل سعتها بتخفيض عرض الرصيف من الجهتين. اضافة الى إيجاد حل للبسطات والبكبات المنتشرة بشكل عشوائي من خلال الحملات ونقل البسطات الى مواقع مخصصة بمجمع القيروان والبكبات الى الملعب الخماسي عند مثلث جبل العتمات .
وقال ان رؤى البلدية تتجه عن خطة لأنشاء شوارع التفافية حول المدينة وتفريغ شارع الملك عبدالله من السيارات لفترات محددة من السادسة صباحا حتى الخامسة مساءا ويتم منع دخول السيارات اليه خلالها .
كما بين ان كوادر البلدية تنفذ كافة أعمال فتح الطرق واعادة انشاءها مما حقق وفرا مقداره ربع مليون دينار .
وعن مشكلة اللجوء السوري وأثرها على المدينة بين أن منطقة سوف هي الاكثر تضررا نسبيا حيث بلغ عدد اللاجئين المسجلين فيها اكثر من (12000 ) لاجئ بنسبة تصل الى 40% من عدد سكان المنطقة مما تسبب بمضاعفة حجم النفايات .
وقال ان البلدية ستباشر بحملة تخضير جديدة للمدينة والمناطق ونحن عازمون على استمرارية الزراعة رغم الاعتداء الحاصل على الاشجار التي تم زراعتها سابقا مع تنظيم حملة توعوية في المساجد ولطلاب المدارس حول اهمية المحافظة على الاشجار . حيث طرح عطاء بقيمة ( 30000 ) دينار لزراعة( 4000 ) شجرة .
وعن تعبيد الشوارع اشار القواقزة الى ان البلدية نفذت خلال عام 2014 خلطات بقيمة ( 570000 ) دينار
وان البلدية احالت عطاءات تعبيد جديدة بقيمة مليون دينار عل عدة متعهدين سيباشرون اعمالها في منطقة دير الليات ثم تنتقل الى منطقة الكفير . وأحياء جرش.
اضافة الى عطاءات كندرين بمساحة ( 120) الف متر مربع ستشمل معظم شوارع المدينة والمناطق وستكون جاهزة مع نهاية شهر أيار 2015
وعن واقع خدمات الإنارة بين ان البلدية نجحت بإلغاء ترتيب فروقات مصروف انارة أوتوستراد اربد عمان على حساب بلدية جرش الكبرى مما أتاح للبلدية أمكانية تطوير وتحديث وحدات الانارة القديمة التي لم تعد الصيانة تجدي بها . وان ورش الكهرباء وفرت مبلغا يزيد عن (108000 ) دينار من خلال شراء وحدات انارة بالقطعة وتجميعها لدى مشاغلها .
كما استعرض القواقزة نتائج استطلاع المعهد الجمهوري حول أداء بلدية جرش مبينا إن اهم مافيه ان نسبة تواصل الموظفين مع المواطنين ارتفعت لتصل الى (43% ) في حين بلغت نسبتها للرئيس (26%) مما يعكس اهمية تفويض الموظفين بصلاحيات ولا مركزية القرار ومأسسة العمل بحيث لا يتأثر بتغيير شخص رئيس البلدية .
وتطرق الدكتور علي القواقزة للحديث عن عطاء مركز ادارة الكوارث والازمات الذي تموله الحكومة السويسرية مبينا ان كلفة المبنى ستصل لمبلغ( 470000 ) دينار وسيكون فيه إذاعة محلية لمدينة جرش ومركزا اعلاميا وتوعويا يتولى مسؤولية اصدار نشرات دورية اضافة الى غرفة محاكاة الزلازل.
وسيكون بجانبه من الجزء الشمالي للوادي فندقا سياحيا تصنيف اربع نجوم تم توقيع الاتفاق مع مستثمرلأقامته وستعود ملكيته للبلدية بعد عدة سنوات وفق اتفاقية بزيادة تدريجية لقيمة الضمان . حيث تم ترتيب خطة سير للسائح تنطلق من جرش لثلاث مدن اخرى هي ام الجمال وام قيس وعجلون ويبيت السائح ثلاث ليال بالفندق.
و استعرض القواقزة رؤيته لمدينة الثقافة 2015 وقال ان البلدية مستعدة لتقديم كل ما يلزم المثقفين لتحقيق حلمهم الثقافي وان البلدية ليست بديلا عن أي مديرية او هيئة او مركز ثقافي وانما سنكون جسرا يصل بين جميع الاطراف. مبينا ان ادارة البلدية تسعى لمشاركة فاعلة بمهرجان جرش للثقافة والفنون من خلال ابراز الدور الثقافي واشراك اكبر عدد ممكن من ابناء المدينة بفاعلية . والا تقتصر مشاركاتهم على الادوار الثانوية . وانه يسعى لأشراك المتقاعدين العسكريين وتفعيل دورهم . مبينا ان البلدية ستقوم بتكريم قدامى المحاربين والمتقاعدين وابناء الشهداء . و رؤساء البلدية السابقين خلال هذا الشهر.
وعن دور البلدية بدعم الحركة الرياضية بين ان البلدية قدمت ملعبا خماسيا بحديقة باب عمان لتدريب فرق المدينة كما ستقوم بتجهيز ملعبا اخر بحديقة الجبل الاخضر . وتبرع بأعادة انشاء ملعب مدرسة جرش الثانوية للبنين وانارته وتهيئة ارضيته لأستقبال اي نشاط كروي. كما تبرع بتجهيز لباس ومسلتزمات رياضية لناديي جرش الرياضي واتحاد جرش الرياضي خلال ايام . في حين بين امكانية دعم إكمال صالة ولي العهدالامير الحسين بن علي في نادي جرش الرياضي من خلال تقديم مواد عينية ومستلزمات انشائية وكادر فنيين ضمن المتوفر بالبلدية.
وفي نهاية حديثه بين انه تم اختيار مدينة جرش لتكون نموذجا لتطبيق مشروع تجريبي لنظام الحكم المحلي الذي سيطبق لاحقا على كافة المحافظات . وجاء هذا الاختيار بالمفاضلة بين مدن الكرك ومادبا فأختيرت جرش لعدة اسباب اهمها تنوعها السكاني و ولوجود تناغم وانسجام بين البلدية ومجلسها وبين سائر الدوائر الرسمية .
ثم دار حوار شامل عن كافة القضايا والملاحظات والمشاريع .
واختتم اللقاء بتكريم اسرة نادي جرش الرياضي لرئيس بلدية جرش الكبرى .
Designed & Developed by JoLife