اخر المقالات
اللامركزية بقلم الدكتور علي قوقزة

وعود وزارة المياة لمعالجة بركة باب عمان ؟

ملامح المستقبل بقلم الدكتور علي قوقزة

" السياحة الثالث " ما له وما عليه .. بقلم المهندس اكرم بني مصطفى

محاربة الغلو والتطرف..... حسني العتوم

تنوع حوادث مديرية دفاع مدني جرش يكسبها طابع خاص في التعامل

بقلم المقدم محمد المومني
مدير دفاع مدني محافظة جرش
تقع محافظة جرش في شمال الأردن. يتجاوز عدد السكان الكلي لمحافظة جرش 183,400 نسمة. وتحاط بمحافظة إربد شمالا ومحافظة عجلون غربا ومحافظة المفرق شرقا وكل من محافظة العاصمة ومحافظة البلقاء ومحافظة الزرقاء إلى الجنوب منها وهذا ما يجعل منها نقطة ربط حيوية وإستراتيجية بين هذه المحافظات . وتبلغ مساحتها 402 كم²، والكثافة السكانية 379 فرد للكيلو متر المربع الواحد
تقع جرش 45 كيلومتر شمال العاصمة عمّان. تَتفاوتُ ميزّاتُ محافظةِ جرش الجغرافية مِنْ الجبالِ الباردةِ إلى الوديان الخصبةِ ، وتتراوح الارتفاعات فيها من (300 إلى 1250 مترِ فوق مستوى البحرَ)، وهي مناسبة لنَمُو الأنواع المختلفة مِنْ المحاصيلِ الزراعيةِ , كما وتمتاز بوجود الاحراش الكثيفة بالأشجار الحرجية والنباتات البرية
ومن المعالم التاريخية المهمة في محافظة جرش المسرح الجنوبي سبيل الحوريات البوابة الجنوبية (بوابة فيلادلفيا) شارع الأعمدة و(هو أهم شيء تقريباً) المدرج الشمالي معبد أرتميس الهيبودورم‏ مضمار الخيل والبركتين وهذا مايجعل محافظة جرش وجهه لمن يهتم بهذه المعالم الاثرية وتعتبر محافظة جرش ملاذ سياحي لمختلف سكان العالم اذ انها ثاني مدينة يرغب السياح بزيارتها في المملكة الأردنية الهاشمية بعد مدينة البتراء الاثرية وذلك لقيمتها التاريخية على مر العصور اليونان والرومان والبيزنطيين والأمويين والعباسيين، مما يشير إلى إقامة الإنسان فيها منذ2500 سنة.
تقع غابات جرش دبين وسوف وساكب في الجزء الغربي من محافظة جرش وتعتبر من أكبر الغابات في جرش، وهي مقصد الأردنيين للتنزه والسياحة في معظم شهور السنة وكذلك مقصد أبناء الوطن العربي وخصوصا دول الخليج العربي والسائحين من دول العالم ألمختلفة لما تتميز به من طبيعة خلابة. تعتبر دبين وسوف وساكب أخر الامتداد الطبيعي لغابات الصنوبر الحلبي في شمال الكرة الأرضية من هذا العالم ،وقد تم رصد ودراسة ما يزيد على 263 نوعا من النباتات البرية من فصيلة العشبيات وحتى مختلف أنواع الأشجار البرية والحرجية المتنوعة وقد تم رصد نبات الأوركيد النادر في هذه الغابة. بالإضافة لأنواع الأشجار المعمرة والتاريخية التي تتجاوز أعمارها مئات السنين. فجرش فيها عدة محميات نباتية مثل : محمية دبين وحيوانية مثل محمية الغزلان الموجودة في غابات ساكب .
تسعى المديرية العامة للدفاع المدني الى الحفاظ على مثل هذه الثروات الطبيعية من شتى المخاطر التي تتعرض له سنويا بشتى الوسائل والطرق وباستخدام التدابير الوقائية الممكنة والأكثر ملامسة للواقع .
ان موقع محافظة جرش يعتبر نقطة وصل بين محافظات اقليم الشمال والزرقاء والعاصمة عمان بالإضافة الى ما تحظى به جرش من سمات تميزها عن غيرها من المحافظات من الناحية السياحية والتاريخية وحتى الرياضية مثل : بطولات الرالي الدولي الذي يقام بشكل دوري في منطقة تل الرمان والذي يشارك بهم معظم الدول العربية بالإضافة الى مباريات كرة القدم التي تقام في الملاعب المعتمده من الاتحاد الاردني لكرة القدم في جرش اما من الناحية الثقافية فكلنا نعرف مهرجان جرش للثقافة والفنون والذي يقام بشكل سنوي بالإضافة للمهرجانات الدينية التي تقام بنفس المكان وهذا ما يجعل جرش مكان لتزاحم الاقدام على مدار العام ومن السمات التي تميز محافظة جرش وجود سد الملك طلال ضمن منطقة اختصاص محافظة جرش .
تقوم مديرية دفاع مدني جرش بإعداد الخطط السنوية بالتعاون مع جميع الجهات المختصة لما تواجهه هذه المديرية من حوادث ذات طابع خاص ومتنوع وذلك للتنوع الجغرافي والاستراتيجي الذي يميز المنطقة وهذا يحتاج الى قيادة مبدعة لديها القدره في التعامل مع الازمات و اعداد الخطط المسبقة بعناية وحكمة بما يتناسب مع امكانات الدفاع المدني .
إن الهدف الاساسي للتخطيط هو العمل على زيادة فاعّلية عملية مواجهة الأزمة، وتقليل الآثار السلبية لها على المجتمع؛ لذلك يجب أن ينظر الى التخطيط على أنه عملية مستمرة لا تتوقف، وذلك لحدوث العديد من المتغيّرات في الظروف التي وضعت فيها تلك الخطط ( 1999).
تقوم مديرية دفاع مدني جرش باعداد الخطط المسبقة بالتعامل مع الحوادث والازمات بشتى انواعها مثل :
1. التنسيق من قبل غرفة عمليات دفاع مدني جرش مع باقي غرف العمليات بالحالات الطارئه وتنسيق الاجراءات المتبعة وحسب الحاجة مثل : غرفة عمليات محافظة جرش , مديرية الاشغال العامة , مديرية زراعة جرش , بلدية جرش الكبرى , مديرية صحة جرش , شركة كهرباء جرش . كما تقوم غرفة العمليات في مديرية دفاع مدني جرش بإعداد قوائم وكشوفات تحتوي على ارقام الهواتف الضرورية بالإضافة لأعداد كشوفات بأسماء مرض الكلى وعناوينهم وأرقام هواتفهم حفاظاً عليهم من المخاطر بشتى الضروف .
2. تم توزيع الاليات التي تتعامل مع الحوادث على المراكز والمحطات التي تقع ضمن منطقة الاختصاص تبعاً لنوعية الحوادث في تلك المنطقة على سبيل المثال : مركز دفاع مدني برما يتميز بوجود سد الملك طلال سد الملك طلال وهو أكبر سدود الأردن الثمانية. نوع السد ركامي صخري. تستعمل مياهه للري ولتوليد الكهرباء. تبلغ سعة تخزينه 86 مليون متر مكعب.وساهم سد الملك طلال في رفع تخزين كميات المياه في سدود المملكة إلى 136مليون متر مكعب. فيتم اعداد خطة سنوية لهذا السد تبين فيه الحدود والنقاط الساخنة والتسميات والأماكن الضحلة وجهات المراقبة وكيفية التعامل مع حالات الغرق التي تحدث فيه كما يتم اعداد وتدريب الغطاسين بشكل فعلي بمياة السد بشكل مستمر فتم تخصيص سيارة غطس مجهزة بافضل المعدات وأكفأ الغطاسين للتعامل مع حوادث الغرق في السد وهذا يشكل عبء اضافي على جرش كما تتميز المنطقة بالغابات الكثيفة والتضاريس الصعبة حيث تم تزويد المركز بسيارات اطفاء وإنقاذ بما يتناسب مع هذه التضاريس وعلى سبيل المثال ايضاً مركز دفاع مدني سوف تميز بظروف جوية قاسية في فصل الشتاء مثل : تساقط الكثيف للثلوج وحالات الانجماد فتم تزويده ببعض السيارات الهايجلند والمعروفة بناقلات الاشخاص التي تستطيع المسير فوق الثلوج والمجهزة بالمعدات والكوادر المدربه .
3. التنسيق مع الجهات المذكورة سابقاً حول توفير الاليات اللازمة والتي يمكن الاستفادة منها في التعامل مع الازمات المختلفة للتخفيف من حدة الازمة وتامين سرعة الاستجابة مع إعطاء الأولوية للحالات الأشد خطورة .
4. ان ما يميز جرش ايضا عن باقي المحافظات وجود مهرجان جرش الثقافي الذي يعقد في جرش في يوليو من كل عام ويستخدم المدينة الأثرية كموقع لفعالياته الفنية والثقافية ويتجاوز عدد زوار جرش في كل موسم ال 200 الف زائر على الاقل وهذا عبء اضافي اذ يتطلب منا ايضا وضع خطة سنوية تتناسب مع متغيرات ومعطيات المهرجان تتمثل بتخصيص اليات انقاذ وإطفاء وإسعاف مع اكفأ المرتبات والضباط والتي يتم توزيعها داخل المهرجان بناء على الفعاليات الثقافية المقامة والتي تكون اكثر اكتظاظا بالجماهير ليتم التعامل مع اية حادث يحصل لا قدر الله بالإضافة الى وجود قسم العمليات والإسناد داخل المديرية كإسناد للمهرجان اذا دعت الحاجة لذلك
5. العمل على تدريب الكوادر مديرية دفاع مدني جرش وإعطائهم دورات تدريبية علمية وعملية كل ضمن اختصاصه من قبل قسم التدريب الموجود لدينا ومراكز التدريب كما يتم عمل تمارين وهمية وخطط اختباريه وذلك تجسيداً للتدريب العلمي الذي تم اكتسابه على ارض الواقع مما يرفع من كفاءة المرتبات.
إن إدارة الأزمة عملية إدارية فريدة حيث أنها تتعرض لحدث مفاجئ كثيراً ما لا يكون له مقدمات وتحتاج الأزمة لتصرفات حاسمة ولقرارات تتفق مع خطورة الموقف المتطور وبالتالي يكون لإدارة الأزمة زمام المبادأة في قيادة الأحداث والتأثير عليها وتوجيهها وفقاً لمقتضيات الأمور.

ولا شك ان من بين الازمات التي تواجهها مديرية دفاع مدني جرش هي حرائق الغابات اذ انه تم اعتبارها ازمة وذلك للصعوبات التي تواجهها الكوادر اثناء عملية المكافحة مثل : عدم وجود طرق ولو زراعية مؤدية الى مكان الحريق وعدم وجود نقاط هايدرنت حيث تنشب هذه الحرائق نتيجة سلوك بعض المدنيين المخالف في عمليات قطع الاشجار والتفحيم او الحريق العمد او الغير عمد الناتج عن جهل بعض المتنزهين .

تفاقمت ظاهرة حرائق الغابات بشكل لافت للنظر ولاسيما خلال السنوات الاخيرة الماضية وأدت الى ضياع موارد الدخل وتهديد حياة البشر اضافة للمخاطر البيئية والصحية والأمنية والاجتماعية ففي اثيوبيا وجنوب السودان تتعرض ملايين الهكتارات للحرائق كل عام فخلال الفترة ( 2000 - 2008) ابلغ عن 200,000 حريق في السودان وفي اثيوبيا كان عدد الحرائق المسجلة لنفس الفترة 400,000 حريق وفي ولاية فكتوريا الاسترالية في شهر فبراير 2009 تحديدا تعرضت لحرائق عارمة امتدت للمناطق السكنية وأسفرت عن مقتل 173 شخصا وتشرد 7500 اخرين وانهار 2000 مسكن كما غطى الرماد نحو 450,000 هكتار ( العباسي 2009)
اما في المملكة الأردنية الهاشمية ودعونا نخص بالذكر محافظة جرش فخلال العامين السابقين تم التعامل مع (2654) حريق نتج عنه (61) اصابة .
تقوم مديرية دفاع مدني جرش باستغلال الكوادر المدربة والمعدات والآليات خير استغلال بالإضافة لطلب النجدات في الاوقات المناسبة كما يتم اتباع استراتيجية وخطة معدة مسبقاً خلال فترة بداية الربيع مثل : التنسيق مع الجهات المختصة في التخلص من الاعشاب الجافة التي تعد من الاسباب الرئيسية في نشوب حرائق الغابات والمساعدة لها تفعيل دور مراقبي الغابات على ارض الواقع للحد من عمليات التفحيم والحرق العمد التنسيق مع الجهات المختصة حول فتح الطرق في الغابات التي تتعرض للحريق بشكل مستمر , العمل على استخدام البرك الاصطناعية في حال انعدام وجود طرق مودية للحريق وعدم امكانية وصول ضغط الماء المناسب للحريق استخدام بما يسمى (Back Bag) وحدة الاطفاء المحمولة الشخصية للوصول الى الاماكن التي لا تصلها الاليات ولا الخراطيم , الاخذ بالحسبان اتجاه الريح لمنع الحريق من الانتشار اثناء المكافحة فتح الطرق ان امكن اثناء استخدام الاليات المختلفة اثناء الحادث في بعض الاحيان يتم الاستعانة بطائرات سلاح الجو الملكي الاردني للمشاركة في التسريع من عملية اخماد الحريق واستغلال سد الملك طلال كنقطة تزويد لها

وتكمن براعة القيادة في تصور إمكانية تحويل الأزمة وما تحمله من مخاطر إلى فرص لإطلاق القدرات الإبداعية التي تستثمر الأزمة كفرصة لإعادة صياغة الظروف وإيجاد الحلول السديدة ولا شك أن هذا التوجه الإيجابي يهيئ لإدارة الأزمة التفاعل الحي والمبدع مع التحدي الكبير الذي تواجهه بالقدر الذي يمكنها من تحويل الخطر إلى فرصة يمكن استثمارها وتحويل الإحباطات إلى مناخ فعاليات الجهود الإبداعية.

Designed & Developed by JoLife